جامعة الوادي : مناقشة أول أطروحة دكتوراه تخصص مقاولاتية - Dooka News
أخبار

جامعة الوادي : مناقشة أول أطروحة دكتوراه تخصص مقاولاتية

جامعة الوادي : مناقشة أول أطروحة دكتوراه تخصص مقاولاتية

شهدت كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، مساء الأربعاء، مناقشة أول أطروحة دكتوراه تخصص مقاولاتية، بجامعة الشهيد حمه لخضر بالوادي.

الاطروحة بعنوان “العناقيد الصناعية ودورها في خلق القيمة المشتركة في بيئة منظمات الأعمال بالجزائر _ دراسة حالة المؤسسات الصيدلانية _للطالب غربي عادل”

أين ناقشت اللجنة التي يترأسها، الأستاذ الدكتور أحمد بن خليفة، وعدد من الأساتذة بين مشرف ومقرر وممتحنا، الطالب غربي عادل، بخصوص العناقيد الصناعية، والذي يقصد به حسب الطالب الباحث، ذلك التجمع الذي يضم مجموعة من الشركات، التي تجمع بينها عوامل مشتركة كإستخدام تكنولوجيا متشابهة، أو الاشتراك في القنوات التسويقية ذاتها، أو الاستقاء من وسط عمالة مشترك، أو حتى الارتباط بعلاقات أمامية وخلفية فيما بينها، وأما القيمة المشتركة هي إستراتيجية أعمال جديدة، قامت على وقع الانتقادات التي قدمت للمسؤولية الاجتماعية.

ويستطرد الباحث الذي ظهر في المناقشة، بثبات وقوة شخصية، وفطنة وإدراك، دلالة على أنه أنجز وإجتهد، أن هاته الاستراتيجية تقوم على إستغلال الحاجات والمتطلبات الاجتماعية، والعمل على تلبيتها من خلال منتجات وسلع تتناسب مع طبيعة المستهلكين والمجتمع.

وفي ذات السياق، نوه الطالب الدكتور غربي عادل، أن الدراسة إهتمت بقطاع الصناعة الصيدلانية، وشملت 67 مؤسسة بين عامة وخاصة على المستوى الوطني، كون هذا القطاع الإقتصادي قريب جدا لتحقيق هاته المقاربة، فضلا عن كونه قطاع صناعي، يقوم على إنتاج السلع قصد تحقيق عوائد إقتصادية من جهة، ومن جهة أخرى هاته المنتجات تلبي حاجات المجتمع، من أدوية ومعدات وبالتالي تحقيق قيمة إجتماعية.

اللجنة وكل من حضر من أساتذة وأصحاب إختصاص إنبهرت بإلقاء الطالب، وحضوره المعرفي والذهني، في موضوع يعد الأول في تخصصه، مما منحته درجة مشرف جدا.

عماره بن عبد الله

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى