ملتقى الجزائر الدولي حول الإمام المغيلي: صدور كتاب جماعي حول حياة ومسار وتراث العلامة - Dooka News
أخبار

ملتقى الجزائر الدولي حول الإمام المغيلي: صدور كتاب جماعي حول حياة ومسار وتراث العلامة

تميز ملتقى الجزائر الدولي حول الإمام المغيلي المنعقد بالجزائر العاصمة بصدور كتاب جماعي حول الإمام يتضمن مقدمات تعريفية عن حياته وآرائه، لأكاديميين وباحثين مختصين في حياته ومساره وفي التراث الاسلامي بشكل عام.

ويتضمن هذا الكتاب، الصادر باللغات العربية والانجليزية والفرنسية، العديد من النصوص والمقالات العلمية على غرار “الإمام محمد بن عبد الكريم المغيلي:

المسارات التاريخية الروحية بين الجزائر والبلدان الإفريقية” للأكاديمي بوزيد بومدين، أمين عام المجلس الإسلامي الأعلى.

ومن نصوص الكتاب أيضا “حياة وأعمال الإمام محمد بن عبد الكريم المغيلي” للباحث مبروك مقدم، المختص في تحقيق مخطوطات المغيلي، وكذا “الجهود الإصلاحية للإمام المغيلي ببلاد الهاوسا خلال القرن التاسع الهجري” للأكاديمي حاج أحمد عبد الله من جامعة أحمد دراية بأدرار.

كما يضم الإصدار نصين بعنوان “حوار الإمام محمد بن عبد الكريم المغيلي مع ملوك وأمراء غرب إفريقيا وأثره في حركة الفتح الإسلامي لإفريقيا” من جامعة أحمد دراية بأدرار وكذا “المغيلي محدثا على خطى الحافظ السيوطي” لعبد الرحمان حمادو الكتبجي وهو باحث مختص في المخطوطات العربية الإسلامية.

ومن نصوص هذا المؤلف، الصادر في 191 صفحة، “مكانة المنطق في مؤلفات محمد بن عبد الكريم المغيلي” للأكاديمي من جامعة وهران بوعرفة عبد القادر، بالإضافة لتقديم قائمة ببليوغرافية حول أهم ما كتب حول العلامة.

وتنظم فعاليات ملتقى الجزائر الدولي “الإمام محمد بن عبد الكريم المغيلي: الحوكمة واستقرار المجتمعات الإفريقية ووحدتها” تحت الرعاية السامية لرئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون, وهذا في إطار الاحتفالات المخلدة للذكرى ال60 لعيد الاستقلال.

ويعرف هذا الملتقى, الذي تنظمه كل من وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والشؤون الدينية والأوقاف وتختتم أشغاله اليوم, حضور علماء وباحثين وشيوخ زوايا من الجزائر وبلدان إفريقية وآسيوية, بالإضافة إلى تنظيم مداخلات حول مسيرة ومآثر الإمام العلامة عبد الكريم المغيلي في الجزائر وإفريقيا والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى