ملتقى دولي حول "حق المواطن في الوصول للقضاء الدستوري" اليوم (أجندة) - Dooka News
أهم الأخبار

ملتقى دولي حول “حق المواطن في الوصول للقضاء الدستوري” اليوم (أجندة)

في أجندة اليوم الإثنين ملتقيان (دولي ووطني) حول القضاء الدستوري والحبوب، ومنتدى إفريقي حول المؤسسات الناشئة، وزيارات ميدانية لوزراء في حكومة أيمن بن عبدالرحمان، ولقاءات مثيرة في الدور الثمن النهائي في مونديال قطر.

ملتقى دولي حول القضاء الدستوري

تنظم المحكمة الدستورية الجزائرية اليوم ملتقى دوليا حول “حق المواطن في الوصول إلى القضاء الدستوري في ضوء الأنظمة المقارنة”، وذلك تحت رعاية الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون.

ومن المقرر أن يشارك في الملتقى، الذي ينعقد على مدار يومين، لفيف من رؤساء المحاكم الدستورية في العديد من دول العالم، ولاسيما تلك العربية والأفريقية، إلى جانب خبراء ومختصين في القانون الدستوري ، كما يأتي انعقاد هذا الملتقى بمناسبة مرور عام على تأسيس المحكمة الدستورية الجزائرية، والتي تم استحداثها بموجب دستور عام 2020، لتحل محل المجلس الدستوري.

وتتولى المحكمة الدستورية الجزائرية في ضوء الصلاحيات الجديدة التي منحها دستور 2020، ضمان احترام الدستور وضبط سير المؤسسات ونشاط السلطات الحكومية؛ وتتكون من 13 عضوا يمثلون السلطة التنفيذية والسلطة القضائية والهيئة الناخبة. 

ملتقى وطني حول “الحبوب في الجزائر

وتحتضن مستغانم ملتقى وطنيا حول “الحبوب في الجزائر، الواقع والتحديات” من تنظيم المدرسة العليا للفلاحة الشهيد محمد الأمجد بن عبد المالك.

منتدى إفريقي للمؤسسات الناشئة

يفتتح المنتدى الإفريقي للمؤسسات الناشئة، اليوم أيضا، بالمركز الدولي للمؤتمرات، في الجزائر.

وزيرا النقل والأشغال العمومية في جيجل

ويتنقل وزيرا النقل والأشغال العمومية والري والمنشآت القاعدية، الى جيجل في زيارة عمل يتفقدان خلالها عديد المشاريع التابعة لقطاعيهما.

وزير الشباب والرياضة في برج بوعريريج،

ومن برج بوعريريج، يشرف وزير الشباب والرياضة، بالتنسيق مع قطاع الفلاحة والتنمية الريفية، على حملة غرس كبرى انطلاقا من بلدية المهير، لإعادة الاعتبار وتوسعة السد الأخضر بـ150 ألف شجيرة. العملية يشارك فيها 5 آلاف شاب من عدة ولايات.

مونديال قطر

إجراء مقابلتين لحساب الدور ثمن النهائي من كأس العالم لكرة القدم الجارية حاليا بقطر:

ملعب الجنوب:  اليابان – كرواتيا 16سا

ملعب 974: البرازيل – كوريا الجنوبية سا20.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى