تفعيل الثقافة الشعبية في التنمية المستدامة نموذج واد سوف: إصدار معرفي للدكتور خليفة قعيد - Dooka News
ثقافة

تفعيل الثقافة الشعبية في التنمية المستدامة نموذج واد سوف: إصدار معرفي للدكتور خليفة قعيد

صدر عن دار سامي للطباعة والنشر والتوزيع الكائن مقرها وسط مدينة الوادي، إصدار معرفي جديد، لعميد الصحفيين الباحث الدكتور خليفة قعيد، معنون ” تفعيل الثقافة الشعبية في التنمية المستدامة نموذج واد سوف”.

الاصدار المذكور فيه رصد الدكتور قعيد، أهم المعالم التراثية والثقافية بمنطقة وادي سوف، وما تكتنزه المنطقة من تراث مادي ولامادي على مر فترات العصور التاريخية، وكيف يتم تحويل هذا التراث الزاخر إلى مادة إقتصادية حيوية تخدم المنطقة ماديا واقتصاديا وتروجها اعلاميا داخليا وخارجيا.

كما وضع مؤلف الإصدار مجهره البحثي، على كل ما تحتويه المنطقة من تراث مادي من خلال الغوط والمسكن السوفي والطبيعة السوفية والفرد السوفي وغيرها من المعالم، كما لمس أيضا الكثير من التراث اللامادي من خلال الاهازيج والاغاني والرقص والالعاب والامثال وغيرها من صور التراث المروي والمنقول شفويا.

في حين قدم عميد الاعلاميين، صاحب التآليف والمشاركات العديدة،والاستاذ بجامعة الوادي، تعريفا شاملا عن منطقة وادي سوف من خلال دراسة سوسيوثقافية، وكيف يتم التعامل مع هذا الزخم واستثماره اقتصاديا وحتى اعلاميا وسياحيا.

وفي قراءته للاصدار، أشاد الباحث الدكتور عبد القادر عوادي أستاذ التاريخ بجامعة الوادي، بالعمل المعرفي للمؤلف، منوها على أن الكتاب يحتاج لوقفة للتقديم والمناقشة والاثراء من طرف المؤسسات الرسمية مثل قطاع الثقافة والسياحة والصناعة والتعليم العالي والتربية.

عماره بن عبد الله

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى