بوركينا فاسو : تنصيب العقيد هنري داميبا رئيسا للدولة وقائدا عاما للقوات المسلحة - Dooka News
دولي

بوركينا فاسو : تنصيب العقيد هنري داميبا رئيسا للدولة وقائدا عاما للقوات المسلحة

نصّب العسكريون  في بوركينا فاسو امس الاثنين, زعيمهم العقيد هنري داميبا رئيسا للدولة وقائدا عاما للقوات المسلحة, حسبما أفادت به وسائل إعلام محلية.

وقال موقع “بوركينا 24” الإخباري, إن “الحركة الوطنية للحماية و الاستعادة” , “أعلنت في بيان متلفز اليوم الاثنين العقيد بول هنري داميبا رئيسا لبوركينافاسو, وقائدا عاما للقوات المسلحة”.

وأضاف ذات المصدر أنه “بموجب البيان نفسه , تم وقف أداء صلاحيات رئيس هيئة الأركان العامة للجيش والمدير العام للاستخبارات ونائبه”.

و اعلن داميبا (41 عاما), قائد الانقلاب الذي أطاح بسلطة الرئيس روك مارك كابوري, في 24 يناير الجاري, أن البلاد ستعود إلى النظام الدستوري عندما “تتوفر الظروف المناسبة لذلك”.

وفي أول خطاب له بعد الانقلاب , تعهد داميبا بالعمل على “إعادة بناء” الدولة والأمة في بوركينا فاسو, داعيا “القوى الحية” في وطنه إلى صياغة “خارطة طريق” من أجل ” تصحيح المسار”.

يشار الى ان الرئيس كابوري, الذي يتولى السلطة منذ 2015 وأعيد انتخابه عام 2020 على أساس وعوده بأن يعطي الأولوية لمكافحة الجماعات الارهابية, بات موضع احتجاج متزايد من السكان بسبب أعمال العنف وعجزه عن مواجهتها.

و اعتقلت السلطات في بوركينا فاسو أكثر من 10 جنود في وقت سابق من هذا الشهر, للاشتباه في تآمرهم ضد الحكومة. وجاءت الاعتقالات في أعقاب تغيير داخل قيادة الجيش في ديسمبر الماضي, اعتبره بعض المحللين “محاولة من الرئيس كابوري لتعزيز موقفه داخل القوات المسلحة”.

و قد سجلت بوركينافاسو ارتفاعا في أعداد النازحين داخليا بسبب أعمال العنف والهجمات الإرهابية التي يشهدها البلد, حيث أحصت مليون و579 ألف و976 شخصا بتاريخ 31 ديسمبر 2021, بحسب أحدث بيانات وزارة العمل الإنساني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى